ألوان الدفاع المدني بدبي
عمى الألوان
ضعف البصر في اللون الاخضر
ضعف البصر في اللون الاحمر
شهد العقيد سليمان عبدالكريم البلوشي مدير إدارة الشؤون الفنية في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، والمقدم راشد صندل رئيس قسم الانقاذ والمقدم فيصل الدوخي مدير فرع الإنقاذ بالقيادة العامة لشرطة الشارقة تسليم شرطة الشارقة "مركبة إطفاء وإنقاذ" كمقدمة حوادث بعد تأهيلها في إدارة الشؤون الفنية بالإدارة العامة للدفاع المدني بدبي ، والمزودة بأحدث المعدات والتقنيات الحديثة المتطورة، لتنضم لأسطول مركبات وآليات القيادة العامة لشرطة الشارقة التي تم تأهيلها في إدارة الشؤون الفنية التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني بدبي .
وأكد العقيد سليمان عبدالكريم أن مركبة الإطفاء والإنقاذ الجديدة، تجسد استمراراً للتعاون المشترك بين الدفاع المدني بدبي، وشرطة الشارقة في مجال تصنيع وتجهيز الآليات والمركبات المستخدمة في مجال الإطفاء والبحث والإنقاذ، مؤكداً أن إدارة الشؤون الفنية تواكب كافة التطورات العالمية في المجال التخصصي، مما يعزز جهود رجال الإطفاء والإنقاذ في التعامل الإيجابي والسريع مع مختلف حالات الحوادث، من إخراج الأشخاص المصابين والمحصورين بالمباني وفي حوادث الحريق وحوادث الطرق داخل المدن وعلى الطرق البرية الرابطة بين إمارات الدولة، وتقديم الإسعافات الضرورية اللازمة لهم.
وأشاد بجهود فرق العمل المختلفة في إدارة الشؤون الفنية للخدمات المتميزة التي يقدمونها في مجالات التأهيل والتطوير والتجهيز والصيانة والإصلاح والارتقاء بها من حيث الجودة والكفاءة والتميز والاستدامة، لتكون من بين أفضل الفرق على مستوى الدولة بفضل الرصيد الواسع من الخبرة المتراكمة والإمكانيات العالية في خدمات الدعم الفني الشامل.
أكد سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، أن الإدارة العامة قد حققت إنجازات ونجاحات كبيرة في عملياتها الرئيسية والمساندة، خلال فترة تطبيق نظام العمل عن بُعد والذي اقتضته جائحة "كورونا"، وفق مؤشرات قياس الأداء والإنتاجية والإجراءات الفنية للتأكد من استمرارية العمل، وبفضل توفر البنية التحتية الذكية والتطبيقات الحديثة والخدمات القائمة عليها، قبل وقوع (الجائحة) ونتيجة وجود الخطط الاستراتيجية والتطبيقات الدائمة لاستمرارية الأعمال التي يستند عليها الدفاع المدني للتعامل مع كافة الاحتمالات وتطورات الأحداث.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع " تقييم النضج المؤسسي للوحدات التنظيمية للعمل عن بعد" عبر الاتصال المرئي ، والذي عقد لمناقشة تقارير النضج المؤسسي لإدارة الاتصال الحكومي"، حيث شدد من خلاله على مبدأ الشفافية للتقييم في فترة الجائحة، وتناول نقاط القوة وفرص التحسين لتحقيق أفضل النتائج بأقل الموارد، ودراسة الخدمات المساندة التي تشكل 30% من العمليات الرئيسية للإدارة.
كما نوه إلى ضرورة استخلاص التجارب العملية الناجحة للإدارات والأقسام والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين لتبادل الخبرات، وتوزيع أصحاب الكفاءات المهنية والإدارية بين الأقسام والإدارات والاستفادة منها وتوظيفها في إطار التخطيط للمستقبل، وطرح المبادرات والمقترحات التطويرية والمبتكرة لاستدامة التنمية وتحقيق الريادة العالمية.
من جانبها تناولت السيدة عفاف جاسم المهيري مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل، محاور التقييم الرئيسية والمعايير الفرعية وفعالية البرامج والأنظمة التقنية، والهيكل التنظيمي للوحدات التنظيمية، والتواصل والاتصال مع الشركاء الاستراتيجيين، وكفاءة وإنتاجية الموظفين عن بعد.
وأشارت إلى أن التقييم قد أثبت فعالية وتميز أنظمة العمل في الدفاع المدني بدبي بنسبة كبيرة، حيث تمكنت الإدارة العامة في وقت قياسي من تطبيق العمل عن بُعد ، وفق آلية محددة أسهمت في ضمان سلامة الموظفين وأداء المهام بمهنية عالية وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة، وحققت نتائج متميزة،مؤكدة أن تقييم النضج المؤسسي قد شملت إدارات قطاع الموارد والخدمات المساندة، وقطاع السلامة والحماية، وإدارتي الاستراتيجية والمستقبل والاتصال الحكومي وستواصل عملها لتشمل كافة الإدارات الأخرى.
وجاء ذلك بحضور الرائد الدكتور أحمد يوسف الشنقيطي مدير إدارة الاتصال الحكومي ورؤساء الأقسام.
كشف سعادة العميد خبيرعلي حسن المطوع مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ، في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، عن عدد المعاملات المنجزة لإدارة السلامة الوقائية خلال الفترة من 26 مارس إلى 4 يونيو، والتي بلغت (8867) معاملة عبر منصاته المتعددة للخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية.
وأكد سعادته أن منصات الدفاع المدني قد شهدت إقبالاً متزايداً من قبل المتعاملين، منذ بدء تطبيق نظام العمل عن بُعد وإغلاق مكاتب خدمات العملاء للوضع الراهن الذي اقتضته جائحة كورونا، مضيفاً أن عدد المعاملات المنجزة عن طريق صفحة الخدمات الالكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية وصلت إلى نسبة 100%، قياساَ على عدد المعاملات المنجزة لذات الفترة من السنة الماضية.
وأشار إلى سرعة إنجاز المعاملات المختلفة لإدارة السلامة الوقائية بفضل تكامل المنصات الإلكترونية والذكية، حيث بلغت معاملات إحصائيات المخططات الهندسية (3076) في مجملها، فيما بلغت معاملات الاستشاريين (1943)، بينما بلغت معاملات الديكور (732)، وبلغت معاملات الغاز (401)، وبلغت شهادة الإنجاز (2156)، وبلغ مجموع معاملات إحصائيات التفتيش (3528)، وبلغت طلبات التفتيش (1372)، ومستودعات المواد الخطرة (10)، بينما بلغ مجموع إحصائيات اعتماد الشركات (2263)‘ وبلغت معاملات اعتماد الخزانات (42)، وعقود الصيانة (1898)، وتسجيل الشركات (38)، ومعاملات ترخيص موزع، ووكيل ، مصنع (62)، ومعاملات ترخيص شركات الصيانة (25)، ومعاملات بطاقة مندوب (49)، ومعاملات إعتماد فنيين (193).
وأوضح أن الدفاع المدني بدبي قد حقق إنجازات كبيرة في مجال المعاملات الرقمية، ومنح المتعاملين خدمات عالية الجودة والكفاءة والدقة، والتي جاءت في إطار الحرص على سلامة الموظفين والمتعاملين في إطار التدابير والإجراءات الوقائية المتخذة في الظرف الراهن وأثبتت فاعليتها وحققت نجاحاً كبيراً ونتائج ملحوظة فاقت التوقعات في خدمة المتعاملين وكافة فئات المجتمع، وذلك في وقت شهدت فيه منصات التحول الرقمي والتطبيقات الذكية اقبالاً متزايداً من المتعاملين.
إن الدعم اللامحدود والرعاية الكريمة لقيادتنا الرشيدة للعاملين في (خط الدفاع الأول) كان له الأثر البالغ في تفجير الطاقات واستدامة القدرات وسخاء العطاء، وتأتي رسالة الشكر والثناء من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي للأخوة والأخوات في (خط الدفاع الأول) حافزاً إضافياً للمزيد من التضحية وتسخير الطاقات على طريق الانتصار على الوباء والعودة أقوى الى استكمال مسيرتنا التنموية.
إن ماقدمه ويقدمه الأخوة والأخوات من أبطال (خط الدفاع الأول) في هذا الميدان الحيوي الاستراتيجي لمنع تفشي هذا الوباء ومكافحته ، إنما ينبع من إيمانهم بعظمة المهمة التي يقومون بها ، ويعبر عن قدراتهم الإبداعية التنافسية، وتضحيتهم الوطنية اللامحدودة، وطاقاتهم المهنية التي لا تنضب، وعطائهم الإنساني المستدام ، على اختلاف خدماتهم التي يقدمونها للجميع دون تمييز، طوال ساعات الليل والنهار، وفي جميع المواقع على امتداد وطننا...والعالم.
لقد ضرب الرجال والنساء في (خط دفاعنا الأول) من جميع الاختصاصات والمهن أروع الأمثلة في التضحية والعطاء والإنسانية والمسؤولية ، وأثبتوا ثقتهم العالية بقيادتنا الرشيدة ، وبرؤيتها الاستباقية الحريصة على حماية الجميع ، والتي كانت حاضرة قبل أن تسجل أول إصابة بالفايروس في مجتمعنا ، ومنذ اللحظات الأولى وقفت خلف قيادتنا قوى (خط دفاعنا الأول) جاهزة ومتأهبة ومؤهلة ويقظة ، واستخدمت أحدث التقنيات ، ومعها الاستعدادات والممكنات المتسقة مع بعضها ، التي تتمتع بها كافة قطاعاتنا الحكومية والخاصة والمجتمعية ، الصحية والأمنية والتعليمية والخدمية والتكنولوجية والإعلامية...وغيرها، وبالتكامل مع وعي مجتمعنا من مواطنين ومقيمين، لمنع تفشي هذه (الجائحة) ، التي استباحت العالم فجأة ، وانتشرت بسرعة مذهلة، ووضعت جميع القطاعات الصحية المختصة والمساندة لها في جميع الدول ، في تحدٍ غير مسبوق.
إن هذا التحدي العالمي تحول بفعل دعم قيادتنا الرشيدة وتعاون الجمهور ووعيه الوقائي إلى مناسبة للتعبير عن الولاء للوطن ، وفرص للمبادرات الابتكارية المبدعة ، من أجل التحول السريع واليقظ والمسؤول إلى مرحلة التعافي ، والعودة لاستكمال مسيرتنا التنموية بعزيمة أقوى وقدرات إضافية إبداعية رائدة متجددة..وبقيادتنا الرشيدة سننتصر على هذا الوباء ونعود أقوى.. ويكون المستقبل أفضل.
اللواء خبير/ راشد ثاني المطروشي
المدير العام للدفاع المدني بدبي
هنأ سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي المدير العام للإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، العاملين بالعودة السالمة إلى العمل، ومتمنياً لهم دوام التوفيق والسداد، ومنوهاً إلى ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تضمنها "بروتوكول العودة للعمل " لسلامة الجميع .
وباشر العاملون في الدفاع المدني بدبي مهامهم الوظيفية وتقديم الخدمات للمتعاملين، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وقرار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المكتب التنفيذي، بعودة العمل في مكاتب دوائر حكومة دبي بنسبة 50% .
واتخذت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، حزمة من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية قبل عودة الموظفين، والتي اشتملت على عمليات التعقيم للمكاتب في المباني والمنشآت، وتوفير كاميرات حديثة لقياس درجات الحرارة للعاملين والمتعاملين، حيث تمتاز بمواصفات متطورة تمكنها من التقاط الأعراض بشكل دقيق وسريع، كما وفرت الإدارة أقنعة وقفازات، وتم تخصيص غرفة للعزل في حالات الاشتباه، وتزويد العاملين ببروتوكول العودة للعمل.
نثمن باعتزاز زيارة وتهنئة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن رشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي ، إلى رجال خط الدفاع الأول بالدفاع المدني ، في اليوم الأول من أيام عيد الفطر المبارك، ولقائه الودي معهم ، وثنائه على دورهم المتميّز ومبادراتهم الرائدة ، في مواجهة ومكافحة (جائحة) كورونا المُستجد وتداعياتها ، إضافة إلى استمرارهم بعملياتهم الرئيسية والمساندة بكفاءة وفعالية ، لتأمين الحماية والسلامة للجميع ، وتقديمهم الخدمات الذكية عن بُعد لجميع شركائهم في القطاعين الحكومي والخاص وللجمهور.
وكان لزيارة سموه أثراً معنوياً إيجابياً بالغاً في نفوس رجال الخط الأول ، وحافزاً إضافياً لهم لمزيد من العطاء ، وتعزيزاً لثقتهم بأن هذه الظروف الطارئة ستزول قريباً بإذن الله ، وسنعود لاستكمال مسيرتنا التنموية المُستدامة والواسعة ، بفضل رؤية وحكمة قيادتنا الرشيدة ، وبالعمل المتفاني والدؤوب للرجال والنساء في خط الدفاع الأول على اختلاف قطاعاتهم واختصاصاتهم ومواقعهم.." لتكون دولة الإمارات أسرع دولة بالعالم في النهوض والتعافي".
اللواء خبير/ راشد ثاني المطروشي
المدير العام للدفاع المدني بدبي
ضمن حملة "10 ملايين وجبة"
الدفاع المدني بدبي يشارك في توزيع وجبات الإفطار بالتعاون مع جمعية بيت الخير
/////////////////////////////////
شارك الدفاع المدني بدبي في توزيع وجبات الإفطار على العمال في منطقة الرأس، بالتعاون مع جمعية بيت الخير ضمن حملة "10 ملايين وجبة" التي أطلقتها حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس مجلس أمناء بنك الإمارات للطعام، لتوفير الدعم الغذائي للفئات الأكثر تضرراً من تداعيات تحدي الوباء العالمي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19.
وتأتي مشاركة الدفاع المدني بدبي ضمن مسؤوليته المجتمعية وترسيخاً للعمل الإنساني، وفي إطار دعم المبادرات والأنشطة الخيرية خلال شهر رمضان المبارك، تعزيزاً لدوره المجتمعي الراسخ تجاه كافة أفراد المجتمع.
وثمن الرائد الدكتور أحمد يوسف الشنقيطي مدير إدارة الاتصال الحكومي، البعد الإنساني والسامي لمبادرة حملة "10 ملايين وجبة" التي أطلقتها سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس مجلس أمناء بنك الإمارات للطعام، التي عكست تلاحم مجتمع دولة الإمارات من مواطنين ومقيمين لتخطي كافة الصعاب والتحديات، وعززت شعور الأمان والاستقرار لكافة الفئات المجتمعية،
وأشار إلى أن المشاركة تعكس استراتيجية الادارة العامة للدفاع المدني بدبي وسياساته في ترسيخ واستدامة مبادرات القيادة الرشيدة، والعمل على تبني المبادرات المجتمعية وتفعيل المشاركات الخيرية التي تتوافق مع القيم الدينية، ومد جسور التواصل والتراحم بين أفراد المجتمع، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.
قال متحدث إكسبو 2020 " أندلع حريق متوسط صباح اليوم في أحد مواقع إكسبو في مخلفات البناء. وتم السيطرة عليه بسرعة من قبل الدفاع المدني ولم يصب أحد بأذى"
استجابة فعالة...وجاهزية مستدامة
يواصل الدفاع المدني بدبي عملياته الرئيسية المستدامة في الإطفاء والإنقاذ ، وفي خدمات السلامة الوقائية ، وبرامج التوعية المجتمعية عن بُعد ، بجاهزية تامة واستجابة فعالة للتعامل مع الحوادث ، حيث سجلت مؤشرات الحوادث انخفاضاً بنسبة 79% بالمقارنة بين شهر فبراير..الشهر الذي سبق عمليات التعقيم وشهر مارس من هذا العام، كما إننا نحرص على أن تكون خدماتنا الوقائية ذات كفاءة وفعالية بما يحقق رضا المتعاملين ، دون أن تؤثر الظروف المستجدة سلبياً على نتائج وجودة خدماتنا.
فخلال الأسبوعين الأخيرين فقط بلغت مهمات فرق التفتيش المستمرة على المباني (813 مهمة تفتيش) ، مع التزام المفتشين بكافة متطلبات الوقاية والسلامة الفردية ،أثناء قيامهم بواجباتهم ، كما إن عمليات الوقاية عن بُعد بلغت ( 770 معاملة لاعتماد المخططات الهندسية و 438 معاملة لاعتماد الشركات) ، وفي هذه الظروف الاستثنائية ، تواصلت برامج التوعية عن بُعد من خلال نشر الفيديوهات والرسائل الرقمية على منصات وسائل التواصل الإجتماعي ، لبيان أهمية الالتزام بشروط الوقاية الصحية من هذا الوباء ، دون إغفال رسائل التوعية الرقمية عن مخاطر الحريق.
حرص دائم على سلامة رجال الإطفاء والإنقاذ
في الوقت الذي تواصل فرق الإطفاء والإنقاذ في مراكز الدفاع المدني مهامها الميدانية والإدارية ليل نهار ، نحرص على توفير بيئة صحية وقائية لهم ، ولغرض تحقيق ذلك تم تشكيل (فريق عمل التقصي الوبائي) بإشراف المدير العام لرصد المصابين والمخالطين ( في حالة ظهور أعراض الإصابة لدى أي من المنتسبين) وتحويلهم للجهات المختصه في هيئة صحة دبي ، ومتابعة حالتهم بشكل يومي ، إلى جانب تكثيف حملات التوعيه المتعلقه بالفايروس بين جميع الموظفين من العسكريين والمدنيين..وتم اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة ، بدءاً بتركيب كاميرات حرارية أمام مداخل مراكز الدفاع المدني للتأكد من سلامة جميع الموظفين (العسكريين والمدنيين) من أعراض الفايروس ، وتخصيص ضابط سلامة لكل مركز من مراكز الإطفاء لمتابعة الإجراءات الوقائيه ، والتأكد من مدى التزام المنتسبين بشروط السلامة الصحية ، وتخصيص مدخل واحد لمبنى كل مركز لضمان سهولة عملية التقييم الصحي والتعقيم الوقائي ، وإلزام جميع المنتسبين باستخدام الكمامات والمعقمات بشكل مستمر، وإجراء الفحص الفحص الدوري على جميع المنتسبين أثناء التسليم والاستلام، مع الحرص على التعقيم المستمر لأقسام ومرافق المركز بواقع مرتين خلال الأسبوع الواحد ، والتأكد من تعقيم السيارات وأجهزة الحماية الشخصية بشكل مستمر.
شركاء أساسيون في مكافحة (جائحة) فيروس كورونا المُستجد!
يتولى الدفاع المدني كعضو في لجان إدارة الطوارئ والأزمات المحلية ، مهام محددة في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة (جائحة) فيروس كورونا المستجد ، فنفذت فرق الدفاع المدني بكفاءة وفعالية عمليات التعقيم الوقائي في عشرات المواقع الرئيسية ،الاقتصادية والخدمية والسكنية ذات الكثافة السكانية العالية ، في ساعات الليل والنهار، حيث بلغ عدد المناطق التي تم تعقيمها من قبل فرق الدفاع المدني حتى اليوم أكثر من 75% من مناطق دبي ، وإلى جانب ذلك قامت تلك الفرق بزيارة ( 490 سكناً للعمال في دبي ) للتأكد من توفر شروط الوقاية والسلامة من خطر فيروس كورونا المُستجد في مساكن العمال، إضافة إلى تعقيم تلك المواقع ، ونشر التوعية الوقائية بين صفوف العمال ، ووضع ملصقات تعريفية بمتطلبات الحماية من انتقال الفيروس في أماكن سكن العمال، وتعليمهم مهارات النظافة التي تحميهم من الإصابة بالمرض وتمنع إنتشار الوباء ، واستفاد من تلك الإجراءات الوقائية لحد الآن ( 161977 عاملاً ) من سكان تلك المجمعات السكنية العمالية.
ويقوم الدفاع المدني بتأمين خيام فحص الأشخاص داخل المركبات الخاصة بالتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، من خلال تواجد قوة بشرية وآلية على مدار الساعة عند تلك المواقع ، وتتمركز بشكل دائم فرقة من الدفاع المدني لتأمين أكبر مستشفى ميداني في الشرق الأوسط والخليج للمصابين بفيروس كورونا المستجد المقام بالمركز التجاري العالمي.
123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789 123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789 123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789 123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789 123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789012345678901234567890123456789 123456789 123456
نحن هنا لنقدم لك أي معلومات أو الإجابة عن أي أسئلة قد تكون لديكم